هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
مشرف القسم
مشرف القسم
طالب علم

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 236
ــــــــعمر العضو(ه)ـــــــ : 28

أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد Empty
مُساهمةموضوع: أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد   أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد Emptyالأربعاء أغسطس 10 2011, 15:15

رهن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو نتيجة زيارته لدمشق بخطوات ملموسة ستتخذها القيادة السورية خلال أيام لوقف العنف والسير في طريق الإصلاح، وقد أبلغ الرئيس بشار الأسد أوغلو أن بلاده لن تتهاون في ملاحقة ما سماه الجماعات الإرهابية المسلحة. ويتزامن ذلك مع إعلان الولايات المتحدة أنها تجري مفاوضات مع شركائها من أجل تشديد العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

وفي تطور سياسي متصل دعت الخارجية الروسية المجتمع الدولي إلى إقناع المعارضة السورية ببدء حوار بناء وشامل مع السلطات، وطالبت دمشق بوقف العنف ومواصلة إجراء إصلاحات عميقة.

ورفض أوغلو في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة عقب عودته من دمشق مساء أمس الخوض في تفاصيل محادثاته مع الأسد وما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، لكنه أشار إلى أن النقاش كان مفصلا ودقيقا في كل شيء، وشدد أوغلو على أن مسار المرحلة المقبلة في سوريا مرهون بالخطوات التي ستتخذ في الأيام المقبلة وليس الأشهر، ووصف الأيام المقبلة بأنها حرجة.

وفي هذا السياق أشار إلى أنه من المهم عدم مواجهة الشعب مع الجيش وعدم تكرار ما حدث في مدينة حماة.

كما أكد أوغلو ضرورة أن تعكس تلك الخطوات إرادة الشعب السوري، مشيرا إلى أنه أوصل إلى القيادة السورية رسائل تركية من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الله غل، ونفى نقل أي رسائل أخرى إلى دمشق.


أوغلو رهن نتائج زيارته بخطوات ملموسة تتخذها دمشق في طريق الإصلاح (الفرنسية)
وفي المقابل أبلغ الرئيس السوري الوزير التركي أن بلاده لن تتهاون في ملاحقة ما سماه الجماعات الإرهابية المسلحة من أجل حماية استقرار الوطن وأمن المواطنين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وذكرت وكالة سانا أن الأسد أبلغ أوغلو أيضا بأن سوريا مصممة كذلك على استكمال خطوات الإصلاح الشامل التي تقوم بها، وهي منفتحة على أي مساعدة تقدمها الدول الشقيقة والصديقة على هذا الصعيد.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر سورية أن الأسد عقد ثلاثة اجتماعات مع أوغلو، أحدها مغلق واثنان موسعان بحضور وفدي البلدين، واستمرت الاجتماعات ست ساعات. وقد أكد أوغلو أن اجتماعه المغلق مع الأسد استمر ثلاث ساعات.

وتأتي محادثات أوغلو مع الأسد في محاولة تركية لإقناع القيادة السورية بكبح جماح استخدامها للقوة العسكرية ضد المتظاهرين المدنيين المؤيدين للديمقراطية.

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أيام أن صبره نفد إزاء ما يجري في سوريا، وأنه سيبعث برسالة حازمة إلى القيادة السورية. لكن مستشارة للأسد ردت على ذلك بأن بلادها ترفض التدخل في شؤونها الداخلية، وانتقدت تركيا لتجاهلها دور الجماعات المسلحة التي تقول دمشق إنها وراء الاضطرابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي المشكور
عضو نشيط
عضو نشيط
سامي المشكور

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 76

أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد   أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد Emptyالأربعاء أغسطس 10 2011, 20:51

يارب انصر الاسلام
يارب احفظ الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنقرة تمهل الأسد وواشنطن تصعّد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة السياسية و الاجتماعية :: النقاش الجاد-
انتقل الى: