هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله
مشرف القسم
مشرف القسم
المعتصم بالله

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 224
ــــــــعمر العضو(ه)ـــــــ : 30

سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2    سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Emptyالإثنين أغسطس 01 2011, 20:47

درس 2

لفظ الجلالة " الله "

بسم الله الرحمن الرحيم


ارتأيت ان افتتح هذه السلسلة المباركة بأعظم اسم لخالق الكون بأسره الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته جبار السماوات و الارض العزيز القدير..

" تبارك اسم ربك ذي الجلال و الاكرام"

اسم" الله "جل جلاله هو اسم جامع ، و لهذا تُضاف الأسماء الحسنى كلها لهذا الاسم المقدس فيقال: الرحمن الرحيم العزيز الغفّار القهّار من أسماء الله، و لا يُقال: الله من أسماء الرحمن، قال تعالى:

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى } (180) سورة الأعراف

و بالتالي فإسم ( الله ) مشتق و دال على صفة الألوهية المطلقة في أصح أقوال العلماء.
و ( الله ) مأخوذ من ( إله )، و قد تكلّم أهل اللغة على الاشتقاق، و الألوهية: هي بمعنى العبادة، و توحيد الله بالألوهية أي توحيده بالعبادة. قال الله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ} (91) سورة المؤمنون ، و ايضا في معنى هذا الاسم الجليل وردَ عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال: ( الله ذو الألوهية و العبودية على خلقه أجمعين)

من جهة اخرى فأي اسمٍ من اسماء الله الحسنى قد يتسمى أو يتصف بهِ البشر كأن يكون الانسان : رحيماً او ودوداً او كريماً ..- و لكن لا يرتقي الى مرتبة الله عز و جل و حاشا ذلك - فلله المثلُ الأعلى وليس كمثلهِ شئ وهو السميع البصير..

ولكن بالرجوع الى اسم "الله" العظيم لا يوجد في المخلوقين من يحمل هذا الاسم بتاتا و اطلاقا.

ثمَ إن أعظم آيةٍ في القرآن وهي آية الكرسي والتي من قرأها في ليلةٍ لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح ومن قرأها في الصباح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي..أول كلمةٍ بها هي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم... ) وأعظمُ سورة هي سورة الحمد لله رب العالمين..الفاتحة
وبالتالي فكلُ صفة وكل اسمٍ من أسمائه الحسنى سبحانه مشتقة من هذا الاسم العظيم الجليل

قال العلامة فضيلة الشيخ العثيمين - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - : في شرح اسم الله الجليل :

قال تعالى: { ولله الأسماء الحُسنى } والحُسنى بمعنى أنها بلغت في الحُسن أكمله
فأسماء الله كلها حسنى، فلا يوجد في أسمائه اسم جامد لا يدل على صفة أبدًا، كلها حُسنى
لأن الاسم الجامد ليس فيه معنى..
مثل أن نقول " أسد " فاسم أسد اسم جامد لا يتضمن صفة..
لكن جميع أسماء الله متضمّنة للمعنى ، ولهذا قيل ( إن أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف )
كل اسم فهو علم باعتبار دلالته على الذات ، وهو أيضًا صفة باعتبار دلالته على المعنى.
طيب، هل يدخل في ذلك اسم الله ؟
نعم يدخل في هذا، بل هو أولى ما يدخل، وأول ما يدخل، مع أن بعض العلماء رحمهم الله قالوا إن الله ليس بمشتق بل هو مجرد عَلَم.
فنقول سبحان الله! إن الله يقول { ولله الأسماء الحسنى }، كيف تقول إنه مجرد عَلَم ؟!
وهذا أولى ما يكون وأول ما يكون من الأسماء التي هي حُسْنى،،
فما هو المعنى المشتق الذي يدل عليه "الله" ؟
قال في موضع رحمه الله:
"الله" علم على نفس الله عز وجل، ولا يسمى به غيره ومعناه: المألوه، أي: المعبود محبة وتعظيماً وهو مشتق على القول الراجح لقوله تعالى: {وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم} [الأنعام: 3]، فإن {في السموات} متعلق بلفظ الجلالة، يعني: وهو المألوه في السموات وفي الأرض.

وقال في موضع آخر:
{الله}: هو العلم على ذات الله، المختص بالله عز وجل، لا يتسمى به غيره وكل ما يأتي بعده من أسماء الله فهو تابع له إلا نادراً، ومعنى {الله}: الإله، وإله بمعنى مألوه أي: معبود.

انتهى كلام الشيخ رحمه الله – بتصرف-

و عليه فمعنى لفظ الجلالة " الله" : هو المعبود ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين لما اتصف به من صفات الألوهية التي هي صفاتُ الكمال بل قيل ان اسم "الله" جل جلاله هو اسم الله الأعظم

وقد ورد في اسم الله الأعظم عدة أحاديث صحيحة منها :

- كما جاء في السيرة النبوية الشريفة عن عائشة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، قالت : وقال ذات يوم : يا عائشة هل علمت أن الله قد دلني على الاسم الذي إذا دعي به أجاب؟ قالت : فقلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي فعلمنيه، قال : إنه لا ينبغي لك يا عائشة قالت : فتنحيت وجلست ساعة، ثم قمت فقبلت رأسه، ثم قلت : يا رسول الله علمنيه قال : إنه لا ينبغي لك يا عائشة أن أعلمك إنه لا ينبغي لك أن تسألين به شيئا من الدنيا قالت : فقمت فتوضأت : ثم صليت ركعتين، ثم قلت : اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم، أن تغفر لي، وترحمني، قالت : فاستضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال : إنه لفي الأسماء التي دعوت بها
سنن ابن ماجه

1ـ حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلّم ـ سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوًا أحد. فقال: ( لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى و إذا دعي به أجاب) و في رواية فقال :

( و الذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سأل به أعطى )

أخرجه أبو داود .
2ـ حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : كنت جالسًا مع النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ في المسجد و رجل يصلي فقال: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام، يا حيّ يا قيّوم. فقال النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ : ( دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب و إذا سأل به أعطى ) أخرجه أحمد و أبو داود و النسائي و ابن حبان .
3ـ حديث أبي أمامة أن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : ( اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث، في البقرة و آل عمران و طه) أخرجه ابن ماجة و الطحاوي .
و يلاحظ أنّ الاسم الذي تكرر في هذه الأحاديث هو ( الله ) فقد ورد في الحديث الأول و ورد في الحديث الثاني بصيغة (( اللهم )) و إنما كان الأصل فيه (( يا الله )) .
و كذلك ورد في الآية التي استخرجها القاسم من سورة البقرة و هي {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} و في سورة آل عمران {اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} و أمّا قوله في سورة طه

{وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودالطيوب
عضو جديد
عضو جديد
عبودالطيوب

عدد المساهمات : 54

سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2    سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 17:09

مشكوووورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
مشرف القسم
مشرف القسم
طالب علم

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 236
ــــــــعمر العضو(ه)ـــــــ : 28

سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2    سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2  Emptyالجمعة أغسطس 05 2011, 01:22

شكرا على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة اسماء الله الحسنى و صفاته العلا . 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فئة الاسلاميات المنوعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: